Marrakech365

جورج أورويل في المغرب وهذا ما شاهده في مراكش

جورج أورويل، واحد من أبرز الروائيين في العالم، غادر الحياة منذ أزيد من 67 سنة، لكن كتاباته ظلت صامدة في وجه الزمن، خاصة روايته "1984" وكذلك رواية "الصعود لاستنشاق الهواء" التي كتب جزءا منها في إقامته بمدينة مراكش المغربية بعد زيارته لهذا البلد المغاربي.

مراكش عاصمة الغرب الإسلامي بين النشأة والتطور

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين . أما بعد ،، فقد شهد الغرب الإسلامي بروز العديد من الحواضر الثقافية والعلمية ، وكان بعضها يمثل نقطة الانطلاق في نشر الإسلام الصحيح واللغة العربية ، إضافة لتثبيت أركان الفتح الإسلامي في الشمال الإفريقي ، وبدت لنا أهمية تلك المدن ذات الطراز الإسلامي في النشأة والبناء، وما خلفته من مشيدات شامخة تبرهن على عظمة بعض تلك العصور والحقب المتعاقبة ، ومازال يحتفظ معظمها بهذا الإرث الحضاري العظيم.

كيف قرأ غويتيسولو مستقبل الثقافة العربية من مقابر القاهرة ؟

غويتيسولو، الذي تحل خلال أيام ذكرى غيابه الأولى (4 يونيو/ حزيران 2017)، أنجز كتابه المتأخر هذا كمن يكتب وصيته: وصية مبكرة لم تقرأها الثورات العربية. وربما لا يعرف أغلب قراء هذا الكتاب أن غويتيسولو كتبه خصيصاً للقارئ العربي، باتفاق مع المترجم، كمقالات تتمحور حول سؤال جوهري، هو علاقة الثقافة العربية بأشكال السلطة وأنماط الاستبداد، بالتالي فقد كان غويتيسولو يخاطب القارئ العربي مباشرةً، من داخل لغته التي لا يجيد الكتابة بها وإن عاش بين ألسنتها عدداً ليس بالقليل من سنوات حياته، حد أنه أوصى أن يُدفن في المغرب فيما كانت السلطات الإسبانية تنتظر جثمانه

مقبرة الأشراف السعديين: دراسة تاريخية وإبيغرافية للمعمار الجنائزي

يُعد كتاب حديقة الأموات: بحث في تاريخ مقبرة الأشراف السعديين بمراكش مساهمة متميزة في تاريخ مدينة مراكش بشكل عام وتاريخ العمارة الجنائزية بشكل خاص، وهو ليس الوحيد للباحث سمير أيت أومغار، بل له دراسات أخرى منها كتاب تاريخ مدرسة ابن يوسف بمراكش بالاشتراك مع الباحث رشيد العفاقي، كما له سلسلة من الكتيبات باللغة الفرنسية عن التراث المادي لمدينة مراكش، ألفها بالاشتراك مع باتريك ماناك Patrick Manac’h، صدرت عن متحف دار الصورة بمراكش. أما الكتاب موضوع القراءة فيتجزّأ إلى بابين اثنين، يحتوي كل واحد منهما على خمسة فصول.

باعة الكتب المطاردون في مراكش

مراكش (المغرب)- في مواجهة أصحاب محلات تجارية تبيع كل شيء من البقدونس الطازج إلى الجوارب الملونة يواجه بائعو الكتب في مدينة مراكش المغربية مستقبلا ضبابيا فيما تخطط السلطات لتغيير مكانهم في مخطط حضري جديد يهدف إلى دعم مقاصد المغرب السياحية.

شبح الطرد يحوم مرة أخرى فوق رؤوس بائعي الكتب في مراكش

مراكش (المغرب) - في مواجهة أصحاب محلات تجارية تبيع كل شيء من البقدونس الطازج إلى الجوارب الملونة يواجه بائعو الكتب في مدينة مراكش المغربية مستقبلا ضبابيا فيما تخطط السلطات لتغيير حضري في واحد من مقاصد المغرب السياحية.

أوراق من ذاكرة مقاوم

عبد السلام الجبلي من رموز الوطنية والمقاومة، ومن الشخصيات البارزة التي تركت بصماتها واضحةً في مرحلة مفصلية من تاريخ المغرب الراهن، تمتد في لحظتي الاستعمار والاستقلال. بيد أن هذا الفاعل/”البطل”، الذي عاش في أوقات مليئة بالصراعات، توارى عن الأنظار بعد أن استنفذ أدواره وابتعد عن الأضواء لبضع سنوات، ليلمع اسمه من جديد من خلال كتابه أوراق من ساحة المقاومة.

الشيخ الغزواني، أحد “سبعة رجال”

اختارت سعيدة الأشهب، الباحثة في تاريخ الرباطات والزوايا في المغرب، كموضوع لكتابها الحديث الصدور، متصوفا من متصوفة القرن العاشر الهجري الموافق للقرن السادس عشر الميلادي، هو أبو محمد عبد الله بن محمد المدعو عجال الغزواني، وهو اختيار نابع حسب الباحثة من كونه حلقة أساسية في تاريخ التصوف المغربي والوارث الثاني للطريقة الجزولية وأحد المحافظين على مبادئ الطريقة خاصة على ذلك التوازن بين علم الظاهر وعلم الباطن، إلى جانب مشاركته هموم المجتمع عن طريق انخراطه في إصلاح الأرض وتعميرها وإطعام الجياع ومساعدة المحتاجين.

سوق «باب دكالة» للكتب المستعملة بمراكش تصارع من أجل البقاء

محمد نجيم (الرباط) - إذا كنت في زيارة خاطفة إلى مراكش، وكنت من عشّاق جمع الكتب القديمة والنفيسة، فلابد أن تستقل سيارة أجرة صغيرة، وتطلب من السائق أن يأخذك إلى سوق «باب دكالة للكتب المستعملة». السائق سيرمقك بنظرة استغراب وحذر تضمر الكثير من الأسئلة من قبيل: هل أنت كاتب أو مفكر أو صحفي؟ أم أنك من عشّاق البحث عن التحف والكنوز والكتب النفيسة والمخطوطات أم أنك تبحث عن كتاب تجد فيه توقيع كاتب من مشاهير الكتاب أمثال كامي أو سارتر أو سيمون دي بوفوار؟. فهذا المكان أصبح من الأماكن شبه المهجورة، ومن النادر أن تجد فيه إلا أهل الفكر والكتّاب والشعراء والأدباء،